Thursday, October 16, 2008

الاردن يعلن بدء استكشاف اليورانيوم لبناء مفاعل نووي سلمي


عمان في 16 من اكتوبر /وام/ قال رئيس هيئة الطاقة الذرية في الاردن الدكتور خالد طوقان ان الفرق الميدانية التابعة لشركة " اريفا " الفرنسية باشرت العمل باستكشاف خام اليورانيوم في وسط المملكة.. مشيرا الى ان الهيئة ستبدأ قريبا استقطاب شركات متخصصة لدراسة موقع المفاعل النووي الذي سيقام بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وأوضح طوقان في تصريحات عقب ندوة نظمتها جمعية رجال الاعمال الاردنية الفرنكوفونية ان شركة " اريفا" الفرنسية باشرت من خلال فرق ميدانية اجراء الدراسات الجيولوجية والفيزيائية والكيماوية في مناطق وسط الاردن تمهيدا لاعداد الجدوى الاقتصادية للمشروع متوقعا ان تنهي هذه الفرق عملها خلال عامين.
وأشار رئيس هيئة الطاقة الذرية في الاردن الى ان مدير عام الشركة الفرنسية سيزور عمان نهاية الشهر الجاري لبحث القضايا المتعلقة بعمليات تعدين واستخراج اليورانيوم وبناء مفاعل نووي وتدريب القوى البشرية الاردنية... منوها الى أن هيئة الطاقة الذرية بدأت دراسات تحديد موقع المفاعل النووي خاصة بعد اختيار قطعة الارض المناسبة التي سيقام عليها المفاعل والواقعة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .
وقال طوقان ان البرنامج النووي الاردني سيسهم في تزويد الطاقة بسعر منخفض لدعم النمو الاقتصادي المضطرد ومن ثم الانتقال من الاعتماد المباشر على مصادر الوقود الحفري الى مصادر بديلة للطاقة والاستفادة من اقتصاديات الحجم الكبير عبر الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والاستعانة بمشغل نووي دولي ذي سجل مضمون في الامان النووي واستغلال خامات اليورانيوم لتعظيم الفائدة الوطنية اعتمادا على المصادر الطبيعية

No comments: